es
ar
en
zh-hans

تجارب ناجحة لشركات إسبانية في الصين

تجارب ناجحة لشركات إسبانية في الصين

الشركات الإسبانية العالمية تفتح طريقها في السوق الصينية

للشركات الإسبانية الصغرى عدة فرص في عدة مجالات إستراتيجية  لتحقيق نجاح داخل السوق الصينية. فالشركات الإسبانية العالمية سبق لها أن إستثمرت في السوق الصينية ممهدة بذلك الطريق أمام الشركات المتوسطة والصغرى.

في الوقت الراهن، الأجواء ليست إيجابية للخوض في التجارة الخارجية إلا في بعض المنتوجات والخدمات المعينة. فالأسواق التي تشتغل فيها الشركات الصغرى الإسبانية ظروف صعبة، وهذا يعيق إستراتيجية الدولة لتدويل الشركات الإسبانية حيث إستثمرت العديد من الموارد في التعريف بإسبانيا، شبكات التوزيع، التسويق… إلخ على مستوى الشركات الخاصة والعامة.

الفرص الإستراتيجية موجودة في أسواق غير معروفة عند الشركات الصغرى، أي في دول أوروبا الشرقية و دول جنوب شرق آسيا وبالتحديد الصين والهند. الأزمة الإقتصادية التي يشهدها الإتحاد الأوروبي والعلاقات الشائكة بين إسبانيا والبلدان اللاتينية، تجبر الشركات الإسبانية على إعتبار الصين كسوق إستراتيجي سواء كمنافس أو كمزود (إنتاج بأسعار صينية وبيع بأسعار الدول الغربية). لذا فالتعرف على مفاتيح هذا السوق هو شيء أساسي من أجل تصميم إستراتيجية سواء للعمل داخل هذا البلد أو للتصدير إليه.

يعتبر الصين سوق جد معقد، بيروقراطي وتنافسي، فقواعد اللعبة هناك تختلف عن ما هي عليه في الدول الغربية. فأي إستراتيجية للصين يجب أن يتم تخطيطها على المدى الطويل والتوفر على الموارد المالية والبشرية الكافية للتمكن من هذه الإستراتيجية على أرض الواقع.

لقد تمكنت شركات إسبانية مثل Técnicas Reunidas ، Nutrexpa ،  Alsa ، Fermax، Indra  من التموقع بنجاح في السوق الصينية المعقدة. هناك أيضاً أمثلة عدة في جميع المجالات نستقي منها Iberian Commodity Consulting Ltd. وهي شركة خاصة بالمستثمرين، شركة Aceites Abril في مجال التغدية، و شركة Global Talent Solutions   S. L في مجال التكنولوجيا والإعلاميات التي طورت إستراتيجية ذكية للعولمة.Success cases of Spanish firms in China and its context

بدون أي شك فبعض الشركات الإسبانية الكبرى تحظى بنجاح كبير داخل الصين، وتفتح الأبواب أمام الشركات الصغرى للدخول في السوق الصينية. هذا بالإضافة إلى العديد من مكاتب المحاماة التي ترافق الشركات الإسبانية إلى الصين. بإجتهاد وصبر وإستشارة إستراتيجية تستطيع المقاولات الإسبانية تحقيق أهدافها.

Leave a Reply