es
ar
en
zh-hans

إقتراحات لتفادي فشل الأعمال والمشاريع في الصين

إقتراحات لتفادي فشل الأعمال والمشاريع في الصين

الصين ليس بموضة للأسواق التي تغير وجهاتها بإستعمرار، فالعملاق الأسيوي يعد ثاني أكبر إقتصاد في العالم  رغم أنه لا زال في طور النمو بدخل فردي سنوي يعادل 3400 يورو. رغم ذلك فإن القدرة الشرائية للصينيين قد تضاعفت 92 مرة منذ عقد السبعينيات وإنتقلت نسبة الفقر من 98% إلى 37%. أدى هذا التحول إلى تصنيف الطبقة المتوسطة في الصين الأكثر عدداً في العالم وشجع إستهلاك المنتوجات من الطراز المتوسط والعالي. في هذا الشأن تقدم بعض مدارس الأعمال نصائح لتفادي الفشل أثناء محاولة إقامة مشاريع في الصين: الصبر، التحالف مع شركاء محليين والدراية بالقوانين المعقدة.

البلدان الغربية مختلفة تماما عن الصين حيث الصبر يشكل عامل يجب أخذه بعين الإعتبار عندما يتعلق الأمر بإقامة أعمال في الصين ذلك أن اتفاق سريع يمكن أن يتأخر لأربعة أشهر هذا في حالة وجود علاقة مسبقة بين الطرفين.

من المهم جداً إحترام طريقة عمل الصينيين لإعطاء إنطباع أفضل ولتفادي أي سوء تفاهم. ولهذا فمن المهم التعاقد مع مترجم صيني محلي على دراية باللغة والتقاليد والأعراف المحلية. اللغة الإنجليزية هي لغة الأعمال لكن في بعض الأحيان عدم ترجمة بعض التفاصيل يمكن أن يعيق الوصول إلى إتفاق.

في الصين هناك ثلاث أنواع من التأشيرات: التأشيرة السياحية، تأشيرة الأعمل، وتأشيرة العمل. في حالة ما قرر رجل أعمال العمل لمدة قصيرة في الصين فمن الأفضل  طلب تأشيرة متعددة الدخول لمدة ثلاث أشهر. بعد إنتهاء صلاحية التأشيرة يمكن طلب تأشيرة العمل التي تدوم لفترة أطول.إقتراحات لتفادي فشل الأعمال والمشاريع في الصين

الشريك المحلي يمكن أن يكون عامل مهم لضمان نجاح وأمن أعمالكم، ولتفادي المجازفة فإننا ننصح بالتحالف مع شريك محلي. وإن كان ذلك غير ضروري في بعض الأنشطة أو القطاعات إلا أن  التحالف مع شريك صيني يجعلكم تستفيدون من تجربته وعلاقاته المحلية.

في عصرنا الحديث، حضور الشركات في المواقع الإجتماعية هو شرط ضروري للنجاح. الصينيون هم متتبعون أوفياء للمواقع الإجتماعية رغم أنهم يتتبعون أكثر مواقعهم المحلية. فالحكومة الصينية تحظر الموقعين الإجتماعيين الغربيين Facebook و Twitter  ليعم إستعمال الموقعين المحليين Renren بأزيد من 100 مليون مستعمل وموقع Sina Weibo  بما يقارب 400  مليون مستعمل. في حين أن الموقع المهني Linkedin يشتغل بدون مشاكل داخل الصين متنافسا مع غريمه القوي Tianji. لإنجاح أعمالكم في الصين فمن المهم الأخذ بالإعتبار هذه المواقع والحذر أثناء الكتابة فيها لتفادي خدش أحاسيس السلطات السياسية التي تراقب شبكات التواصل.

على رجال الأعمال والمستثمرين الراغبين في الولوج إلى السوق الصينية إستكشاف هذا البلد العريق بحذر وكأنهم يستكشفون  قارة جديدة.

Leave a Reply